الأحد، 23 فبراير 2014

استمارة تعزيز السلوكيات الصحيحة


كيف تعلم ابنك البر ؟


طفل يمني يعيش دون يدين ورجل يمتلك ذكاءاً خارقاً ومواهب متعددة

طفل يمني يعيش دون يدين ورجل يمتلك ذكاءاً خارقاً ومواهب متعددة

يمتلك الطفل ضياء ابراهيم عبده الحيافي ذكاءاً خارقاً، عوضه الله عن إعاقة شديدة الحركة( فقمية الاطراف) مصاب بها بيدية واحدى رجليه.

ضياء ذوي الثمان سنوات ومنذ ولادته وهو دون يدين وكذا رجله اليمني، إلا أنه يعيش حياةً طبيعية، معتمدا على نفسه بأكله وشربه وملبسه، والتعامل مع كل ما يحيط به من خلال ذراعيه.

وعلى الرغم من الاعاقة التي مصاب بها الطفل ضياء، الا ان الله تعالى وهبه نعمةً أخرى، وهي الذكاء الذهني الخارق، والعديد من المواهب والقدرات الذهنية والبدنية.

ضياء الذي يدرس في الصف الثاني الابتدائي حصل على الدرجة النهائية بكافة المواد في الصف الأول الابتدائي، ولم تتوقف مواهب ضياء عند الذكاء الذهني وحسب، فهو يمتلك قدرات ومهارات ومواهب في الرسم، وكذا لعب كرة القدم، على الرغم من عدم وجود رجله اليمنى، عدا رجل صناعية".

كما يمتلك ضياء موهبة وقدرة فائقة في التعامل مع أجهزة الحاسوب، واجهزة الهواتف الذكية، حيث يتعامل معها كما لو كان مهندساً خاصاً بها، فضلاً عن موهبته وعشقه لكافة الألعاب الالكترونية، إضافة الى موهبته في الرسم بواسطة الكمبيوتر.

يعيش الطفل ضياء مع والديه وثلاثة من اشقاءه وكلهم سليمين، بما وهبه الله له دون يدين ورجل، وهو راضياً بذلك، وعندما سألته: إذا كان يتمنى ان يكون له يدين ورجل كباقي اشقاءه؟!.. اجاب: انه لا يتمنى ذلك، فما لديه يكفيه، ومن خلالها يقوم بالتعامل مع الاشياء كأي شخص سليم، وقد يتفوق من خلال مشاهدتي له، اثناء تعامله مع كل ما يحيط به.. حتى أنه رفض أن تركب له رجل صناعية بالبداية". حسب قول والده.

قدرات ومهارات مع انعدام الامكانيات:

والد الطفل الذي التقيته وطفله بالعاصمة صنعاء قدموا من مدينة إب لإجراء عملية تطويل للرجل الصناعية التي تتم كل خمسة اشهر كل ما كبر ضياء، يقول: انه لا يعاني من إعاقة طفله، إلا ان همه الأكبر ومعاناته أنه لم يجد أي جهة حكومية كانت أو خاصة، تتبنى طفله، وتهتم بتنمية مواهبه والاستفادة من ذكاءه الخارق مستقبلاً، فضلاً عن الاهتمام في تعليمه بما يتناسب وما يحمله من ذكاء ومواهب وقدرات".

كما تتمثل معاناة والده ذا الدخل المحدود، أنه يضطر لأن يستدين أموالاً عندماً يأتي من إب الى صنعاء عند كل مرة يتم خلالها متابعة رجل طفله".

الطفل ضياء والذي يسكن واسرته مدينة إب يعاني من حرمانه إمتلاك الادوات والاجهزة التي يمتلك موهبة التعامل واللعب بها، لعدم استطاعة اسرته توفيرها..وكما يقول والده:" انه يضطر لان يذهب بطفله الى محل انترنت حتى يستخدم ابنه جهاز الحاسوب واللعب بواسطته لعدم امتلاكه ذلك".

وحلم ضياء في المستقبل كما قال" ان يصبح عالم في اجهزة الحاسوب".

يتمنى الطفل ضياء ان يمتلك جهاز حاسوب يشبع خلاله موهبته، وينمي قدراته العقلية، كما يتمنى ايضاً ان يكون لديه جهاز العاب( بلاستيشن)، وكذا دراجة هوائية".

وموهبة مثل ضياء نأمل من الجهات الرسمية والخاصة، وكذا من لديه القدرة مساعدة الطفل ضياء في تحقيق امنياته، وكذا تحقيق امنية والده ان يجد من يتبنى طفله لتنمية مواهبه وقدراته العقلية والبدنية.

شوفي نسبة الحديد عند ابنك ضروري

الحديد
 يساعد معدن الحديد على إيصال الأكسجين إلى الخلايا والعضلات والاعصاب
وتسبب مستويات الحديد المنخفضة ونقصه تباطؤًا في إستهلاك الطاقة والأيض.
. والحل هو إستهلاك الأطعمة الغنيّة بالحديد كاللحوم الحمراء والفاصوليا والخضار الخضراء.

انجح علاجات التوحد


الخميس، 20 فبراير 2014

9 صور لتعليم ابنك المتوحد الحمام










نموذج التدريس اليومي ( اجزاء الوجه )



نموذج التدريس اليومي
( اجزاء الوجه )
الادوات
مرآه
صورة لأجزاء الوجه
المطلوب
أن يشير الطفل إلى جزء واحد من أجزاء الوجه عند نظره إلى مرآه موضوعه على طاوله أو جدار محاولتين ناجحه من أربع محاولات.

ملاحظه:
اعمم ذلك على بقية اجزاء الوجه ثم انتقل الى اجزاء الجسم.
الوسائل المستخدمة:

.

سبعة طرق لتعزيز السلوك الجيد لابنائنا

سبعة طرق لتعزيز السلوك الجيد لابنائنا

1- المكافأة الاجتماعية : الابتسامة، التقبيل، الربت، المديح، الاهتمام، إيماءات الوجه المعبرة عن الرضا و الاستحسان، الاحتضان. *******
مثال للمديح المؤثر :الطفلة التي رتبت غرفة النوم و نظفتها ( تبدو الغرفة جميلة، و ترتيبك لها و تنظيفها عمل رائع أفتخر به ) افضل من (أنت بنت شاطرة) .

2- المكافأة المادية : حلوى، لعبة، نقود، إشراك في عمل محبب، وضع نجمة في لوحة التميز ـ رحلة ترفيهية

3- علق بشكل إيجابي على حالة أو مظهر ولدك ( أنت طفل نظيف وأنيق جدا وملابسك مرتبة ).
وأبد إعجابك بسلوكه وفرحك ( عمل رائع يستحق التقدير .. أنا معجب بإنجازك )

. 4- أبرز بشكل إيجابي حالة ابنك النفسية والمزاجية ( أراك مستمتعا بدراستك – أشعر أنك في قمة تركيزك مع واجباتك – أراك قويا ومثابرا) .

5- انسخ بعض سلوكياته : مثل إعادة بعض كلامه أو إحداث صوت معبر عن لعبة بيده وهو يحدث انسجاما كبيرا في التواصل بين الطفل والوالد ..

6- لاعبه : إن ملاعبة الطفل تعني أنك متواجد معه وهذا يجعله ينفتح عليك ويتقبل منك وتطمئنه على سلوكه الإيجابي مما يمنحه ثقة قوية بقدراته وإمكاناته

7- مدح عدم القيام بالتصرفات السيئة، مثال عندما يلعب طفل بهدوء على غير عادته الصاخبة، فعلى الآباء استغلال هذه الفرصة لمدحه وثنائه

امي .. ابي هل تعلمون ماذا احتاج ؟


بعض الفروق بين التوحد واضطرابات اللغة


ما هي علاقة الدماغ بالذكاء العاطفي ؟


بطاقة روتاج :يمسك بزجاجة الرضاعة بدون مساعدة


الثلاثاء، 18 فبراير 2014

من مشاهير التوحد لاعب كرة القدم الشهير ( ليونيل ميسي )


طفل توحد متعلق بالاسلاك ماذا نفعل معه ؟

لكي نعالج السلوك 
يجب اوﻻ ان نحضر عمود خشبي او اي شي مماثل ونحضر سلك طويل جدا ونجعل الطفل يلف السلك بالعمود بصورة مستمرة مدة من الوقت لحين مشاهدتنا للطفل بانة قد تعب وﻻ يريد اللعب ونجعله يستريح 10 دقائق ونعيد هذه الخطة عدة ايام لحين ملاحظاتنا ان السلوك قد قل وبعدها نطبقه كل ماارى الطفل بيدة سلك معين هنا الطفل قد تشبع من السلوك ويجب هنا التحكم بوقت السلوك وبطريقة اداء السلوك وان نفرض شخصيتنا على الطفل لكي تكون الخطة ناجحة وعندها سيدرك الطفل بمجرد مسكه للسلك سيتعب بعدها وهذا مااريد الوصول اليه

عندما يرتكب ابنك خطأ ماذا تفعلين ؟

عادات خاطئة تؤثر على الذاكرة والتركيز

عادات خاطئة تؤثر على الذاكرة والتركيز : 

- عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم – ما بين 6 إلى 8 ساعات هي الفترة المناسبة للإنسان في عمر الشباب والعمل وقد تقل مع كبار السن. 
- عدم الحصول على قدر كافٍ من الأوكسجين أثناء النوم نتيجة تهوية غير الجيدة أو تغطية الرأس .
- عدم الحرص على تناول وجبة إفطار جيدة أو تناول وجبة عشاء دسمة
- الإكثار أو الإفراط في تناول السكريات .
- شرب الكحوليات أو التدخين أو شرب المشروبات الغازية
- عدم ممارسة الرياضة . 

السبت، 15 فبراير 2014

مشيمة الطفل تحدد إصابته بالتوحد

كشفت دراسة أميركية حديثة أن فحص خلايا مشيمة الطفل المولود حديثا يمكن أن يساعد على معرفة فرص إصابته بالتوحد مسبقا. وكانت دراسة سابقة أوضحت أن شكل المشيمة قد ينبئ بإصابة الطفل المولود حديثا بالتوحد.

عدم التواصل اللفظي لطفل التوحد يؤدي الي ؟

صعوبة التواصل واللغة تعد من أهم أسباب ظهور السلوكيات غير المناسبة، حيث إن عدم مقدرة الطفل في التعبير عن نفسه بالكلام يجعله يعبر عن نفسه بسلوكيات غير مناسبة مثل الصراخ والبكاء ورفضه للقيام بالأعمال المطلوبة منه. وعدم فهم الطفل للغة يحول دون قدرته على فهم المطلوب منه، والبطء في ترجمة اللغة واستيعابها يجعل فهمه جزئياً للعبارات. كما أن عدم فهم الطفل للكلام يحد من قدرته على التعلم من بيئته ويجعله متوتراً عندما يسمع تعليمات لفظية يصعب عليه فهمها.

كيف تستخدم علاج تحليل السلوك التطبيقي ؟ الجزء الاول






تدريب لتعلم العدد بالمشابك


الخميس، 13 فبراير 2014

طريقة لجعل طفل التوحد يتكلم

اولا وقبل اي شئ لابد من السيطرة على الطفل وهذا عن طريق إطاعة الاوامر (سيتم شرح طريقة تدريب الطفل على اطاعة الاوامر)
- عند التأكد ان الطفل اصبح يطيع الاوامر وقلت مقاومته لتنفيذ الاوامر بشكل كبير نبدأ في تدريبه على التقليدوالتقليد هو مفتاح تعلم التوحد الكلام و البداية تكون في تقليد حركات باليد مثل يقلد التصفيق يقلد في وضع يده على رأسه ، يقلد في الطرق على الطاولة ، يقلد في رفع يده الى اعلى ، وهكذا و نستمر حتى يستوعب الطفل الفكرة ويتعلم ان يقلدك بسرعة و بتلقائية .
-استخدم المعززات ( الحلوى مثلا ) لا يحصل عليها إلا عند الاستجابة لأمر ويتعلم ان المصدر الوحيد للحلوى هو طاعة الاوامر 
-  بعد ان يتقن الطفل تقليد الحركات ويستطيع تقليدك بشكل جيد وسريع انتقل الى حركات النفخ (نفخ الشمعة ، نفخ الصابون ) هنا اول استخدام للفم في التقليد .
- عند اتقان الخطوة السابقة ابدا في طلب تقليدك في اصدار صوت واختار صوت من الاصوات التي تعود ان يرددها الطفل لوحدة مثال صوت (أأأ)(صوت الحرف وليس اسمه) ومع كل مرة يطيعك اعطيه قطعه صغيرة من الحلوى ان قلدك مرة واحدة من 10 محاولات فهذا جيد استمر في المحاولة مع الطفل ليقلدك ولاحظ انلاتزيد فترة التدريب عن 15 دقيقة كل مرة حتى لا يمل الطفل .
-  من المعززات التي يحبها الطفل التوحدي هي المداعبة (الزغزغة).
- نستمر في التدريب حتى تزيد المرات الناجحة التي يقلدك فيها في اصدار صوت (أأأ) 8 مرات من اصل 10 محاولات وعادتا هذه المرحلة تأخذ 2-3 اسابيع من التدريب المتواصل.
- ثم ننتقل الى صوت جديد ليقلده الطفل و أختار صوت من الاصوات التي يرددها الطفل لوحدة وكرر الخطوة السابقة حتى يستطيع تقليدك 8 مرات من اصل 10 محاولات .
- ثم انتقل لحرف جديد من الاصوات التي يرددها الطفل .
- عند الوصل الى ان الطفل قلدك في اربع اصوات حاول التنقل  بين هذه الاصوات لان طفل التوحد لا يستطيع التعميم ففي خلال 10 محاولات للتقليد استخدم اكثر من صوت حتى يستطيع تقليدك في 8 مرات من اصل 10 محاولات .
- بعد ذلك نستطيع ادخال اصوات جديدة من الاصوات التي لا يرددها الطفل لوحدة مثل (ك) , (م) , (ل) , (س) وهكذا وحاول ان تزيد من عدد الاصوات قدر استطاعتك .
- تنسي ان طفل التوحد لا يستطيع التعميم فتنقل بين الاصوات و دربة على اكثر من صوت خلال التدريب .
- هنا نبدأ مرحلة ادخال صوتين معا في نفس الوقت مثل (أ , ب) و الطفل يكرر الصوتين معا وهنا لا تستعجل استمر في التدريبات لمدة شهر في هذه المرحلة اريد ان يتعود الطفل على تقليد صوتين فترة طويلة ( كن صبوراً )
- هنا نبدأ لأول مرة في اعطاء معنى للأصوات التي يقلدها طفل التوحد مثل )با) = (بابا) ، (ما) = (ماما) (عين) (يد) و نستمر في اعطائه كلمات صغيرة تتكون من حرفين  فقط ( كن صبوراً )
- نزيد طول الكلمات الى كلمة من ثلاثة حروف وهكذا .

ملاحظة هامة :
- لا تقول ان الطفل التوحدي لا يستطيع الكلام ولكن الحقيقة ان التوحدي يرفض الكلام لان الكلام من التواصل  و التوحدي يعتبر التواصل عدوة الذي يخاف منه .
- لا تنسى ان تكون صبوراً جدا في التدريب والانتقال بين الخطوات .
- ان تعدى عمر الطفل 7 سنوات فتحقيق نتيجة صعب جدا .
- كل حالة توحد تعتبر حالة خاصة قد ينفع معها طريقة وهذا الطريقة لاتنفع من طفل اخر .

13 غذاء يرفع من قدرات المخ


ما هي اهمية لعب الوالدين مع اطفالهم ؟


عناصر الاختلاف بين الارشاد النفسي والعلاج النفسي


كيف تتعاملي مع طفلك العنيد


تعاني معظم الأمهات من مشكلة عناد ابنها، فهي تحرص دائما على طاعة ولدها لها، والعناد ليس غريزة تولد مع الطفل كما نتصور بعض الأمهات
، بل هو مؤشر على خلل في نفسية الطفل نتيجة سوء التعامل مع غرائزه الفطرية النامية في المرحلة الأولى من عمره، و لاشك أن التعامل مع الطفل العنيد شيء صعب و أحيانا ينفذ صبر الأم، و السؤال المطروح لذلك : هاهو الحل؟..و ماهي الطرق الفعالة للتعامل مع العند حتى يكون بيتك مكانا هادئا بدلا من أن يصبح ميدانا للمعارك؟؟

إن التربية الفعالة هي أفضل طريقة للتعامل مع العند و رفضه، و هناك ثلاث طرق أساسية للتعامل مع الطفل ...نذكر منها :

- الطريقة الأولى : هي " الثبات على المبدأ عند تعاملك مع الطفل"،بحيث يعتبر شرط أساسي من شروط التربية، و معناها أن يتفق الزوجان مسبقا على كل ماهو مسموح به، و ماهو غير مسموح به للطفل، وماذا يفعلان إذا تعدى الطفل حدوده الموضوعة، و لابد على الأم أن لا تقبل شيئا يرفضه زوجها و العكس صحيح، و أن لاتكون مسامحة مع طفلها عند أخطائه و عاقبيه في اليوم نفسه عليها.

- الطريقة الثانية : ان تكون الأم أثناء عناد ولدها " حساسة و هادئة" في نفس الوقت.

- الطريقة الثالثة : إن إدخال روتين معين فى حياة طفلك سيقلل من المواقف التى يحدث فيها الصدام بينكما وسيساعده ذلك على معرفة ما هو متوقع منه فكرة جيدة أن تحددي مواعيد للطعام الاستحمام النوم والأشياء الأخرى التى تعتبرينها هامة.

لذا يجب أن تضعى فى اعتبارك أنه تماما مثلما تتوقعين من طفلك اتباع النظام دون مساءلة يجب أيضا أن تسمحى له بمساحة من الحرية لاتخاذ القرارات الخاصة به أن يعلم الطفل أنه يستطيع تكوين رأى وأنه قادر على اتخاذ قرارات خاصة به ذلك يمثل جانبا هاما فى نمو شخصيته.
تنصح بأن يقرر الأبوان الأمور القابلة للنقاش والأمور الغير قابلة للنقاش. على سبيل المثال لن يضر السماح لطفلكما باختيار فيلم الكارتون الذى يريد مشاهدته أو اختيار الملابس الذى يريدها او يفضلها فهذا سيعطيه شعورا بإشباع رغبته فى الاختيار. لكن إذا صمم طفلك على فعل شئ خطر مثل اللعب بسكين أو إذا أراد أن يفعل شيئا لا يناسبك وأصر عليه مثل زيارته لجدته فى وقت يكون لديك فيه الكثير من المشاغل فى البيت فى هذه الحالة يكون القرار النهائى لك
و في الأخير ..نصيحة لكل الأمهات أن السر في التعامل مع عناد طفلك هو أن يتسم سلوكك معه بالهدوء و الحسم و الثبات في نفس الوقت.

الأربعاء، 12 فبراير 2014

سؤال : : يضع ولدي المناديل بالفم ويلحس كل شيئ مالعمل؟؟

سؤال :
: يضع ولدي المناديل بالفم ويلحس كل شيئ مالعمل؟؟
...نعم السبب واضح وهو نقص الحسية اللمسية للفم او ما يعرف ب
hyposensitive for oral input
هؤلاء الاطفال يضعون في فمهم كل شيء غالبا لا يعضون ولا يمضغون بل يلحسون ويمصون الاشياء والالعاب واي شيئ على الارض....الحل، هؤلاء الاطفال يحتاجون كمية كبيرة من المدخلات الحسية اليومية للفم وذلك بعمل مساج مع ضغط قوي على الشفايف وايضا نقطة التقاء الفكين....ثانيا اعطوهم اي شيء يحتاج قوة للمضغ مثل الخبز التفاح..الاجاص..الجزر...ايضا يشربون من خلال مصاصات معينة لولبية تحتاج الى قوة ليستطيع ان يشرب من خلالها وهذه المصاصات مصنوعة خصيصا لهذه المشكلة وايضا اجعليه يشرب عصائر قوية ولزجة مثل المانجو والفراولة والجوافة...مضغ العلكة ممتاز جدا جدا...العضاضة الحسية ممتازة جدا...وضع حبتين من ملح الليمون الابيض داخل فمه...تعليمه على ان ينفخ كثيرا....الالعاب التي ينفخ بها الطفل لتصدر اصواتا...وشكرا

استراتيجية تدريبات اخراج الصوت منفردا

استراتيجية تدريبات اخراج الصوت منفردا

وذلك من خلال ما يلي :
أ – التميز السمعي :
عن طريق الاستماع الى الصوت الصحيح والتفرقه بينه وبين الصوت الخطأ وعرض كلمات بها الصوت في مواضع مختلفة, وتميز الكلمات التي بها الصوت.
ب- التميز اللمسي:
كتدريب الطفل علة الشعور بالذبذبات التى تصاحب نطق الصوت ةالشعور بسخونة أو برودة الهواء المندفع مع النطق,أو الشعور بحركة عضو من أعضاء النطق عند خروج الصوت,واستخدام وسيلة حسية لشعور الطفل بمكان خروج الصوت كخافض اللسان أو سائل النعناع أو الخيط او الثلج.. الخ
ج- التميز البصري:
نستخدم المرآة أو صور الفيديو أو على c.dتوضح وضع اعضاء النطق عند خروج الصوت,أو اقران صورة الحرف بصوته ليتعرف الطفل على صورة وصوت الحرف,رؤية المعالج وهو ينطق صوت الحرف,أو رؤية تطاير الأوراق أو اقلام الرصاص الدائرية أو كور تنس الطولة نتيجة خروج الهواء عند نطق صوت الحرف

فوائد تناول الخس


نشاط رائع للتركيز وتنمية المهارات ( الشاليمو والمصفاة )

نشاط رائع للتركيز وتنمية المهارات
الشاليمو والمصفة ونخلي الطفل يدخل الشاليمو في فتحات المصفة

مظاهر الاضطرابات الحسية السمعية


مظاهر الاضطرابات الحسية السمعية :-
يظن الناس عادة أن الطفل الذاتوي مصاب بالصمم لأنه يتجاهل أصوات مرتفعة جداً كالفرقعة أو صوت انفجار ولا يُبدي أي استجابة لتلك الأصوات ، ولكن في الغالب يعلم الوالدين أن طفلهما ليس أصماً بل هو يسمع كل شئ لأنه قد يلتفت عند فتحهم كيس شيبسي أو مغلف شيكولاته أو أي شئ من الأشياء المفضلة لديه . ومن أمثلة مظاهر الاضطرابات الحسية السمعية ما يلي :
o البكاء والصراخ في الأماكن المزدحمة والحفلات وأعياد الميلاد \
o تغطية الأذنين باليدين أو وضع الأصابع فيها .
o الانتباه الشديد للأصوات الضعيفة والرتيبة مثل بندول الساعة .
o سماع صوت الآلات والمحركات .
o صدي صوت تساقط الماء
o فتح وغلق الأبواب بشكل متكرر .
o حب سماع أغاني معينة ذات رتم وإيقاع مرتفع أو منخفض .
o التعلق بسماع الآذان أو موسيقي نشرات الأخبار .
o الهمهمة مع النفس كثيراً .
o البكاء والصراخ عند استخدام الطباشير أو أقلام السبورة أمامه .
o الصراخ والفزع عند سماع صوت مفاجئ .
o الرعب والهلع عند الاقتراب من شاطئ البحر .
o الصراخ والبكاء عند قص الشعر .

تدريب للتركيز وتعلم العدد

هذا تدريب سهل جدا لتعلم العدد وايضا لزيادة التركيز وتنمية المهارات