الجمعة، 18 يناير، 2013

برنامج تيتش موضح ومفسر


ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﻭﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﺘﻭﺤﺩﻴﻴﻥ ﻭﺫﻭﻯ ﺇﻋﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻭﺍﺼل . ﺘﻴﺘﺵ(TEACCH) .
Treatment and Education of Autistic and Related Communication Handicapped 
  Children 
ﻫﻭ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺘﺭﺒﻭﻱ ﻟﻸﻁﻔﺎل ﺍﻟﺘﻭﺤﺩﻴﻴﻥ ﻭﻤﻥ ﻴﻌﺎﻨﻭﻥ ﻤﻥ ﻤﺸﻜﻼﺕ ﺘﻭﺍﺼل ، ﻭﻗﺩ ﻁﻭﺭﻩ ﺍﻟﺩﻜﺘﻭﺭ(ﺇﺭﻴﻙ ﺸﻭﺒﻠﺭ) ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ١٩٧٢ﻡ ﻓﻲ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻨﻭﺭﺙ ﻜﺎﺭﻭﻟﻴﻨﺎ ، ﻭﻴﻌﺘﺒﺭ ﺃﻭل ﺒﺭﻨﺎﻤـــﺞ ﺘﺭﺒﻭﻱ ﻤﺨﺘﺹ ﺒﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﺘﻭﺤﺩﻴﻴﻥ ﻭﻜﻤﺎ ﻴﻌﺘﺒﺭ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻤﻌﺘﻤﺩ ﻤﻥ ﻗﺒــــل ﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﺘﻭﺤـﺩ ﺍﻷﻤﺭﻴﻜﻴﺔ.
ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻟﻪ ﻤﻤﻴﺯﺍﺕ ﻋﺩﻴـﺩﺓ ﺒﺎﻹﻀﺎﻓﺔ ﺇﻟــﻰ ﺍﻟﺘﺩﺨـل ﺍﻟﻤﺒﻜﺭ ﻓﻬـــﻭ ﻴﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻰ ﻨﻅﺎﻡ
 STRUCTURE TEACHINGﺃﻭ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻡ ﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻁﻔل ﺴﻭﺍﺀ ﻜﺎﻥ ﻓــﻲ ﺍﻟﻤﻨﺯل ﺃﻭ ﺍﻟﺒﻴﺕ ﺤﻴﺙ ﺃﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻁﺭﻴﻘﺔ ﺃﺜﺒﺘﺕ ﺃﻨﻬﺎ ﺘﻨﺎﺴﺏ ﺍﻟﻁﻔل ﺍﻟﺘﻭﺤﺩﻯ ﻭ ﺘﻨﺎﺴﺏ ﻋﺎﻟﻤﻪ .
ﻤﻥ ﻤﺯﺍﻴﺎ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺍﻨﻪ ﻴﻨﻅﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻁﻔل ﺍﻟﺘﻭﺤﺩﻯ ﻜل ﻋﻠﻰ ﺍﻨﻔﺭﺍﺩ ﻭﻴﻘﻭﻡ ﺒﻌﻤل ﺒﺭﺍﻤﺞ ﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺨﺎﺼﺔ ﻟﻜــل ﻁﻔل ﻋﻠـﻰ ﺤﺩﺓ ﺤﺴﺏ ﻗﺩﺭﺍﺘﻪ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ – ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ – ﺍﻟﻌﻀﻠﻴﺔ – ﻭﺍﻟﻠﻐﻭﻴــﺔ ﻭﺒﺫﻟﻙ ﺒﺎﺴﺘﻌﻤﺎل ﺍﺨﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻤﺩﺭﻭﺴﺔ .
ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺘﻴﺘﺵ ﻴﺩﺨل ﻋﺎﻟﻡ ﺍﻟﻁﻔل ﺍﻟﺘﻭﺤﺩﻯ ﻭ ﻴﺴﺘﻐل ﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﻘﻭﺓ ﻓﻴﻪ ﻤﺜل ﺍﻫﺘﻤﺎﻤﻪ ﺒﺎﻟﺘﻔﺎﺼﻴل ﺍﻟﺩﻗﻴﻘﺔ ﻭﺤﺒﻪ ﻟﻠﺭﻭﺘﻴﻥ . ﺃﻴﻀﺎ ﻫــﺫﺍ ﺍﻟﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻤﺘﻜﺎﻤل ﻤــﻥ ﻋﻤﺭ ١٨-٣ ﺴﻨﺔ ﺤﻴﺙ ﺃﻥ ﺘﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻁﻔل ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺒل ﻭ ﺘﺩﺭﻴﺒﻪ ﺒﺎﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠـﻰ ﻨﻔﺴﻪ ﻭﺇﻴﺠﺎﺩ ﻭﻅﻴﻔﺔ ﻤﻬﻨﻴﺔ ﻟﻪ ﻋﺎﻤل ﺠﺩﺍ ﻤﻬﻡ.. ﻟﻤﻠﺊ ﺍﻟﻔﺭﺍﻍ ﻭﺇﺤﺴﺎﺴﻪ ﺒﺎﻥ ﻴﻘﻭﻡ ﺒﻌﻤل ﻤﻨﺘﺞ ﻤﻔﻴﺩ .. ﻗﺒل ﺃﻥ ﻴﻜﻭﻥ ﻭﺴﻴﻠﺔ ﻟﻜﺴﺏ ﺍﻟﻌﻴﺵ.
ﺇﺫﻥ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ الﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻟﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺘﻴﺘﺵ ﺒﻴﺌﺔ ﺘﻌﻠﻴﻤﺔ ﻤﻨﻅﻤﺔ ﺘﻘﻭﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻴﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﺩﻻﺌل ﺍﻟﺒﺼﺭﻴﺔ ﻟﻜﻲ ﻴﺘﻤﻜﻥ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻤﻥ ﺍﻟﺘﻜﻴﻑ ﻤﻊ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﻷﻨﻪ ﻴﻌﺎﻨﻲ ﻤﻥ ﺒﻌﻀﺎ ﻤﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺴﻠﻭﻜﻴﺎﺕ:
•ﺍﻟﺘﻌﻠﻕ ﺒﺎﻟﺭﻭﺘﻴﻥ.
•ﺍﻟﻘﻠﻕ ﻭﺍﻟﺘﻭﺘﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﻴﺔ. 
•ﺼﻌﻭﺒﺔ ﻓﻲ ﻓﻬﻡ ﺒﺩﺍﻴﺔ ﻭﻨﻬﺎﻴﺔ ﺍﻷﻨﺸﻁﺔ ﻭﺘﺴﻠﺴل ﺍﻷﺤﺩﺍﺙ ﺍﻟﻴﻭﻤﻴﺔ ﺒﺸﻜل ﻋﺎﻡ.
•ﺼﻌﻭﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻻﻨﺘﻘﺎل ﻤﻥ ﻨﺸﺎﻁ ﻵﺨﺭ.
•ﺼﻌﻭﺒﺔ ﻓﻲ ﻓﻬﻡ ﺍﻟﻜﻼﻡ.
•ﺼﻌﻭﺒﺔ ﻓﻲ ﻓﻬﻡ ﺍﻷﻤﺎﻜﻥ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺤﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻑ.
ﺘﻔﻀﻴل ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺒﺼﺭﻱ ﻋﻭﻀﺎ ﻋﻥ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻤﻠﻔﻭﻅﺔ.

ﻭﺘﻘﻭﻡ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻋﻠﻰ: 
•ﺘﻜﻭﻴﻥ ﺭﻭﺘﻴﻥ ﻤﺤﺩﺩ.
•ﺘﻨﻅﻴﻡ ﺍﻟﻤﺴﺎﺤﺎﺕ.
•ﺍﻟﺠﺩﺍﻭل ﺍﻟﻴﻭﻤﻴﺔ.
•ﺘﻨﻅﻴﻡ ﺍﻟﻌﻤل.
•ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﺒﺼﺭﻱ.
ﻭﻴﺭﺘﻜﺯ ﻤﻨﻬﺞ ﺘﻴﺘﺵ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻱ ﻋﻠــﻰ ﺘﻌﻠﻴﻡ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻭﺍﺼل ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻠﻌﺏ ﻭﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﺱ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻹﺩﺭﺍﻜﻴﺔ ﻭﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻟﻠﺘﻜﻴﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺤﺭﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻷﻜﺎﺩﻴﻤﻴﺔ.  
ﻭﻴﺸﺘﻤل ﺍﻟﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻋﻠﻰ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻤـﻥ ﺍﻟﺠﻭﺍﻨﺏ ﺍﻟﻌﻼﺠﻴﺔ ﺍﻟﻠﻐﻭﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻠﻭﻜﻴﺔ ﻭﻴﺘﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻤل ﻤﻊ ﻜل ﻤﻨﻬﺎ ﺒﺸﻜل ﻓﺭﺩﻯ. 
ﻜـﻤﺎ ﻴﻘـﺩﻡ ﺃﻴﻀﺎ ﻫـﺫﺍ ﺍﻟﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺨﺩﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﺨﻴﺹ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﺘﻭﺤﺩ ﻭﻜﺫﻟﻙ ﻴﻘﺩﻡ ﺍﻟﻤﺭﻜﺯ ﺍﻟﻘﺎﺌﻡ ﻋﻠـﻰ ﻫـﺫﺍ ﺍﻟﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻭﻫﻭ TEACCH Division ﻓﻲ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻨﻭﺭﺙ ﻜﺎﺭﻭﻟﻴﻨﺎ ﺨﺩﻤـﺎﺕ  ﺍﺴﺘﺸﺎﺭﻴﺔ ﻓﻨﻴﺔ ﻟﻸﺴﺭ ﻭﺍﻟﻤﺩﺍﺭﺱ ﻭﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻌﻤل ﻓﻲ ﻤﺠﺎل ﺍﻟﺘﻭﺤد ﻭﺍﻹﻋﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺸﺎﺒﻬﺔ . 
ﻭﻴﻌﻁﻰ ﺒﺭﻨﺎﻤـﺞ  TEACCH ﺍﻫﺘﻤﺎﻤــﺎ ﻜﺒﻴـﺭﺍ ﻟﻠﺒﻨــﺎﺀ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤـﻲ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴـﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ   
 Structured Learningﺍﻟﺫﻱ ﻴﺅﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻴﻭﻤﻴﺔ ﻭﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺍﻹﻜﺜﺎﺭ ﻤﻥ ﺇﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﻤﺜﻴﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺼﺭﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﺘﻤﻴﺯ ﺒﻬﺎ ﺍﻟﺸﺨﺹ ﺍﻟﺘﻭﺤﺩﻱ .
ﻭﻴﻌﺘﺒﺭ ﺃﻫﻡ ﺍﻟﻭﺤﺩﺍﺕ ﺍﻟﺒﻨﺎﺌﻴﺔ ﺍﻟﻘﺎﺌﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻫﻲ : ﺘﻨﻅﻴﻡ ﺍﻷﻨﺸﻁﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ - ﺘﻨﻅﻴﻡ ﺍﻟﻌﻤل - ﺠﺩﻭل ﺍﻟﻌﻤل . ﺍﺴﺘﻐﻼل ﻭﻅﻴﻔﻲ ﻤﺘﻜﺎﻤل ﻟﻠﻭﺴﺎﺌل ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ .  ﻭﺒﺎﻟﺭﻏﻡ ﻤﻥ ﺍﻻﻨﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻭﺍﺴﻊ ﺍﻟﺫﻱ ﺤﻘﻘﻪ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ TEACCH ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﺇﻻ ﺃﻨﻪ ﻤﺎﺯﺍل ﻓﻲ ﺤﺎﺠﺔ   
ﺇﻟـﻰ ﺇﺜﺒﺎﺕ ﻓﺎﻋﻠﻴﺘﻪ ﻤـﻥ ﺨﻼل ﺒﺤﻭﺙ ﻤﻴﺩﺍﻨﻴﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺘﻁﺒﻴﻘﻴﺔ ﻓﻠـﻡ ﺘﺠﺭﻯ ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺭﺍﻜﺯﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺒﻴﻥ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻭﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﻌﻼﺠﻴﺔ ﺍﻷﺨﺭﻯ

هناك تعليق واحد:

  1. نريد برنامجا مكتوبا بطريقة جداول لتسهيل عملية تعليم الطفل المصاب بالتوحد إذا أمكن بحكم أننا نشتغل أيضا مع هذه الفئة بإحدى الجمعيات المغربية المهتمة بنفس المجال المسماة بجمعية إدماج للتوحد بالحي المحمدي الدارالبيضاء

    ردحذف