الثلاثاء، 15 يناير 2013

تشخيص مرض التوحد

كيف يشخص مرض التوحد

اولا : عدم الكلام او التحدث بلغة غير مفهمومة

 فالطفل الذي يعاني من التوحد قد لا يتكلم وإذا تكلم فإن كلامه يكون غريبا وغير مفهوم أحيانا ولا يقلد الآخرين في كلامه كما يفعل الأطفال الأسوياء.

ثانيا : لا يستطيع علاقات اجتماعية مع الآخرين

 عدم الرغبة في مصاحبة الاطفال او الكبارولا يتلقي الحب و العطف منهم حتى لو كان هذا الحب وذلك العطف من الوالدين وخاصة الأم كما يظل الطفل التوحدي ساكنا لا يطلب من أحد الاهتمام به وإذا ابتسم فإنه يبتسم للأشياء دون الناس  ويرفض الملاطفة والمداعبة  ويعمل على تجنبهما.

ثالثا : دائما ما تري الطفل المتوحد ساكن وحزين 

رابعا : يتميز الطفل المتوحد بالروتين والافعال المتكررة

إظهار الطفل التوحدي للسلوك النمطي الذي يتصف بالتكرار وخاصة في اللعب ببعض الأدوات  أو تحريك الجسم بشكل معين وبدون توقف وبدون الشعور بالملل أو الإعياء.

خامسا : اضطراب النمو العقلي للطفل التوحدي في بعض المجالات  وظهور تفوق ملحوظ لديه أحيانا في مجالات أخرى كما يبدو لدى بعض الأطفال التوحيديين في بعض الأحيان أنهم يملكون مهارات عالية، مثل معرفة طرق الإنارة، وتشغيل الأقفال، وإجادة عمليات فك الأجهزة و تركيبها بسرعة و مهارة.

سادسا : عدم التركيز وكثرة الحركة و الميل للجمود و العزلة عمن حوله حسيا وحركيا.

سابعا : عدم الإحساس الظاهر بالألم وعدم تقدير الطفل التوحدي للمخاطر التي قد يتعرض لها بالرغم مما قد يلحق به من أذى.

ثامنا : ظهور الطفل التوحدي بمظهر يختلف عن الأطفال الآخرين  مع سرعة الانفعال عندما يتدخل شخص ما في شؤونه، ويثور فجأة  خاصة عند الأطفال التوحيديين الذين لا تتجاوز أعمارهم الخمس سنوات.
تاسعا : الاستجابة بشكل غير طبيعي لبعض المثيرات من قبل الطفل التوحدي، وكأنه مصاب بالصمم، في حين قد يستجيب لبعض الأصوات بشكل مبالغ فيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق